1- بلغ حجم التجارة الإلكترونية قرابة 74 مليار ريال في عام 2022 , بحسب بيان صادر من لجنة ريادة الأعمال.

2- تستحوذ المملكة العربية السعودية على 45% من حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي.

3- بلغ عدد المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية قرابة 30,000 متجر إلكتروني.

4- يوجد اكثر من 29 مليون مستخدم بالمملكة العربية السعودية يتصفح الانترنت.

فتشهدت التجارة الإلكترونية في السعودية نموا قويا خلال العامين الماضيين، مدعومة بالتوجه الحكومي حيال التوسع في قطاع المدفوعات الإلكترونية والتحول الرقمي، ضمن برنامج تطوير القطاع المالي – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

ولاشك أن جائحة كوفيد- 19 سرعت من معدلات النمو والتحول للتجارة الإلكترونية، وزيادة تعامل المستهلكين وتقبلهم أنظمة المدفوعات الإلكترونية، والتقليل من الاعتماد على التعاملات النقدية.

فبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية عبر بطاقات “مدى” مستوى قياسيا عند 74.32 مليار ريال، بنمو 91.5 في المائة عن العام الماضي البالغة 38.8 مليار ريال، أي بزيادة بلغت 35.5 مليار ريال.
وبلغت العمليات المنفذه خلال العام الماضي نحو 347 مليون عملية، مقارنة بنحو 170.3 مليون عملية في 2020، وبنمو تجاوز 100 في المائة، ما يعكس حجم إقبال المستهلكين.

ومقارنة بـ2019 قبل الجائحة، فإن مبيعات التجارة الإلكترونية بلغت 10.25 مليار ريال، من خلال تنفيذ 38.1 مليون عملية، وبذلك نما حجم المبيعات في 2021 بنحو 6.2 ضعف عما كان عليه في 2019.
وأشار البنك المركزي السعودي إلى أن حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة “الأفراد” بلغت 57 في المائة لـ2021، من إجمالي جميع عمليات الدفع المتاحة بما فيها النقد في المملكة، متجاوزة بذلك النسبة المستهدفة ضمن برنامج تطوير القطاع المالي التي حددت بـ55 في المائة لـ2021.

وقال فهد المبارك محافظ البنك في وقت سابق، إن “ساما” تعمل على تعزيز نهجها في التوسع في قطاع المدفوعات الإلكترونية والتحول الرقمي في المدفوعات، وتطوير البنية التحتية الداعمة لتفعيل استخدام القنوات الإلكترونية، وتقليل الاعتماد على التعامل النقدي، للوصول بالمدفوعات الإلكترونية إلى 70 في المائة بحلول 2025.
وبحسب الرصد، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية في الربع الأخير من العام الماضي 23.05 مليار ريال، وهي مبيعات قياسية مقارنة بالفصول السابقة بحسب البيانات المتوافرة منذ الربع الأول من 2019.

وتم تنفيذ المبيعات من خلال 110.67 مليون عملية خلال الربع الرابع وبنمو 101 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي البالغة 55.09 مليون عملية.
ومبيعات التجارة الإلكترونية محل الرصد تتضمن عمليات بطاقات “مدى” المستخدمة في الدفع والشراء من خلال مواقع التسوق والتطبيقات الإلكترونية، ولا تشمل العمليات التي تتم عبر بطاقات ماستركارد وفيزا وغيرها من البطاقات الائتمانية.

لذلك فإن التجارة الإلكترونية والتحول الرقمي بشكل عام بالمملكة العربية السعودية سوف يكون احد اهم الركائز التجارية الأساسية بأقرب وقت ممكن لتتصدر السعودية التقدم والنجاح بأفضل استغلال متاح لتقنية المعلومات.

ولأجل ذلك يطور فريق انجاز الرقمية كل جهوده لتقديم افضل الحلول المميزة لأصحاب الاعمال والتجارة لتحقيق افضل تحول رقمي لهم عبر مشاريع متنوعة مثل :

1- تطوير متجر الكتروني مبني خصيصاً للعميل بمواصفات خاصة طبقا للمعاير الدولية وتطوير افضل واهم الخصائص التقنية لتعزيز العرض والتسويق والادارة والتحكم في المتجر وفي الخدمات المرافقة له من التسويق الخارجي او التوصيل والشحن , كثير من الخدمات يتم بنائها خصيصا للعميل لتلبي اعلى النتائج الممكنة .
يمكنكم الاستفسار او الطلب عبر الضغط هنا

2- نظام انجاز المحاسبي , هو نظام سحابي لإدارة نشاطك التجاري خاص بإنجاز الرقمية , وله العديد من العملاء على مستوى المملكة العربية السعودية , يسهل لك اصدار وإدارة المبيعات والعملاء والمشتريات والموردين والمرتجعات والمخازن والفروع والصلاحيات والتقارير المتنوعة والخصائص المميزة لتسهيل العمل والتحكم بقدر الإمكان , أهمها هو إمكانية تطوير النظام بشكل خاص ليخدم تجارتك بأفضل شكل ممكن.
يمكنكم الاستفسار اكثر عن الخدمة او رؤية الباقات واختيارها بكود خصم حصري “KSA” عبر الضغط هنا 

3- نقدم بالختام أيضا تطوير المشاريع الخاصة والتي تحتوي على تطوير وبرمجة مشاريع خاصة سواء كانت تطبيق جوال او موقع الكتروني ولدينا العديد من الامثلة التقنية بالخليج العربي والعالم نشرف على ادارتها او تأسيسيها وتطويرها . فـ فريق انجاز الرقمي يكون حريص من البداية على تقديم كافة الخدمات لتطوير مشروعك من حيث دراسة المشروع والجدوى والتخطيط له ومن ثم البناء والمتابعة إلي التشغيل والمراجعة والتطوير والحفاظ على معدل النمو التصاعدي.
يمكنكم طلب الاستشارة او الاستفسار عبر الضغط هنا

# تم اقتباس بعض المعلومات الاحصائية من جريدة الاقتصادية و تريندات 2022

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *